اهم النصائح للتقليل من التوتر و القلق

تم النشر بواسطة : Admin | في الجمعة، 6 سبتمبر 2013 | 1:04 ص

نصائح للتقليل من التوتر و القلق  
من منا لايعاني من التوتر في الوقت الحالي بسبب الضغوطات اليومية في العمل و في الحياة العادية , حيث انه تجد اشخاص كثيرين يعانون من التوتر و عدم الراحة النفسية لذلك سنقوم بتقديم لكم إخواني الكرام بعض النصائح للتقليل من التوتر و محاولة ايجاد الراحة والهدوء النفسي

- الأغذية : بإمكان الطعام التقليل من التوتر النفسي و القلق بطرق مختلفة , مثلا وعاء من دقيق الشوفن الدافيء يعزز من مستويات السيرونين وهي مادة كيميائية تساعد في تهدئة الدماغ , وهناك اغذية أخرى يمكنها قطع مستويات من الكرتيزون cortisone و الادرينالين Adrenaline هرمونات التوتر التي تقضي على الجسم بمرور الوقت , و يعتبر الريجيم مقاوم للتوتر من خلال دعم جهاز المناعة و التخفيض من ضغط الدم , وهنا لائحة من بعض الأطعمة التي تساعد بتخفيف التوتر .

الكربوهيدرات المعقدة : complex carbohydrates : تعتبر الكربوهيدرات محفزة للدماغ حيث أنها تساعده في إفراز هرمون سترونين و إفرازه بشكل ثابت يعطي شعور جيد ومثالا عن ذلك هناك : دقيق الشوفان , الخبز , الماكارونة , وتساعد الكربوهيدرات المعقدة بالإحساس بالتوازن عن طريق ثبات مستويات السكر في الدم .

الكربوهيدرات البسيطة simple carbohydrates : إن خبراء التغذية يوصون و ينصحون عامة على الإبتعاد عن الكربوهيدرات البسيطة مثل الحلويات و المشروبات الغازية حيث انه يتم هضمها بسرعة مما يؤدي إلى إرتفاع حاد في هرمون السيروتونين إلا أنه لايدوم طويلا , لذا ينصح خبراء التغذية بالإبتعاد نها .

البرتقال Orange : يعتبر البرتقال من أكثر الأغذية الغنية بالفيتامين سي Vitamine c وبينت الدراسات انه يقلل من التوتر , ومن الدراسات التي أجريت على بعض المصابين بضغط المرتفع فمستوى الكورتيزون Cortisone يعود الى مستواه الطبيعي بعد تناول هؤلاء المصابين فيتامين سي قبل الأعمال المرهقة .

السبانخ Spinach : يعتبر السبانخ غذاء غني بالمغنيسيوم Magnesium و أخذ كوب واحد من السبانخ يساعد في تجديد كميات المغنيسيوم في الجسم .


الأسماك الدهنية Fatty Fish : مصدر أخر للتخفيف من التوتر يجب الإكثار من اكل الاسماك الدهنية و الاسماك الغنية ب Omega 3 حيث انها تساعد في التقليل من التوتر و تساعد في الحماية من أمراض القلب و الإكتئاب و إضطرابات ماقبل الدورة الشهرية و مثال عن الاسماك الدهنية : السلمون Salmon والتونة Tuna 

الشاي الأسود Black tea : يساعد شرب الشاي في التقليل من التوتر و القلق النفسي وكشفت دراسات في هذا المجال أجريت على ناس يتناولون 04 أكواب يومية من الشاي لمدة 06 أشهر مع ناس يتناولون مشروبات اخرى فكانت النتائج أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي أكثر هدوءا ولديهم نسبة أقل من معدل مستويات هرمون الكورتيزون بعد تعرضهم لمواقف صعبة و مرهقة , وكذلك عند التوتر فإن شرب القهوة تزيد من هرمونات التوتر وإرتفاع صغط الدم و ذلك لإحتوائها على الكافيين caffeine 


الخضار : تساعد الخضار بالتقليل من التوتر  بطريقة ميكانيكية حيث ان المضغ يؤدي الى التقليل من التوتر .


اللبن : يساعد اللبن الدافيء في التقليل من حدة التوتر , ولقد اظهرت الأبحاث ان الكالسيوم يخفف من التوتر و المزاج النفسي السيء .


الفستق : Pistachios : يعتبر هذا الاخير مصدر جيد للدهون الصحية وهو مساعد جيد لتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم و تخفيف من حدة الإلتهابات الخاصة بشرايين القلب و ينصح عدم الإكثار منها  .
اللوز : فيه فيتامينات عديدة وجد مفيدة للإنسان , فيتامين A مفيد لجهاز المناعة بالإضافة الى فيتامين B والتي من شانها أن تجعلك تقاوم نوبات التوتر و القلق .

الرياضة : تعتبر ممارسة الرياضة من أكثر وأنجع الوسائل لمقاومة التوتر و القلق النفسي وتؤكد الأبحاث العلمية ذلك حيث انها تحفز دورة الاوكسيجين في الجسم فيقوم هذا الاخير بإفراز هرمون الاندروفين ومثال على الرياضات : الأيروبيك , الجري في الهواء الطلق .

الصلاة و قراءة القرأن : بالنسبة لنا كمسلمين فإنه لايوجد أحسن من قراءة القران و الصلاة للتخفيف من التوتر و القلق النفسي , حيث أن التقرب أكثر إلى الله سبحانه يجعلنا سعداء ومتفائلين بالحياة و يزرع في قلوبنا الفرحة و الطمأنينة .



ملاحظة : هذه النصائح المقدمة ليست وصفة طبية لاي شخص وانما تجارب لخبراء في هذا المجال ونصائح طبية من موقع webmd للطب ونرجوا منكم مراجعة الطبيب المختص في حالة اي مشكل صحي وشكرا .
المصدر :
webmd







0 التعليقات:

إرسال تعليق